دراسة أكاديمية: مطلوب زيادة الوعي الطلابي بالعولمة وقضاياها - 2007-09-11

اوصت دراسة علمية بضرورة تبني الجامعات لبرامج منهجية ولا منهجية تعمل على زيادة الوعي الطلابي بظاهرة العولمة وادواتها وايجابياتها وسلبياتها وزيادة الوعي الطلابي بالقيم الدينية وسبل المحافظة عليها والتمسك بها.
وكشفت الدراسة التي اعدها الباحثان حمد صالح الدعيج وعماد محمد السلامة حول 'اثر العولمة في القيم من وجهة نظر الجامعة الاردنية وجامعة الكويت' ونشرت في مجلة العلوم الاجتماعية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت ان اكثر القيم تأثرا بالعولمة هي صلة الرحم والمجاملة على حساب العمل والقرابة والتسامح.
واشارت الى ان طلبة الجامعة يعتقدون ان العولمة تقلل من هذه القيم ويمكن ان يعزى ذلك الى وسائل الاعلام التي تصور النموذج الغربي القائم على الفردية على انه النموذج المثالي الذي يجب ان يحتذى.
واضافت ان متوسط درجات طلبة جامعة الكويت على المقياس يفوق متوسط درجات طلبة الجامعة الاردنية ويعزى ذلك الى ان طلبة جامعة الكويت يفوق متوسط درجات طلبة الجامعة الاردنية ويعزى ذلك الى ان طلبة جامعة الكويت يلمسون مظاهر العولمة وادواتها اكثر من طلبة الجامعة الاردنية.
وعزت الدراسة الاسباب الى أن الشركات متعددة الجنسيات منتشرة في دولة الكويت بشكل اكبر اضافة الى امكانية السفر والاطلاع على الثقافة الغربية واستخدام وسائل الاتصال المتاحة للطالب الكويتي اكثر مما هي متاحة للطالب الاردني بسبب الفروقات في الدخل والمعيشة.
واوضحت ان متوسط درجات الطلبة الكويتيين المتعلق بالقيم الدينية يفوق متوسط درجات الطلبة الادرنيين، مشيرة الى ان نتائج الدراسة الحالية تكشف عن وجود علاقة للعولمة في القيم الدينية في ما يتعلق بالجنس يبين ان متوسط درجات الذكور يفوق متوسط الإناث.
وذكرت ان طبيعة القيم التي تفرضها استحقاقات العولمة تتعارض مع كثير من القيم الدينية ومن ثم تكون القيم الدينية اكثر تأثرا بالعولمة وقد كان هذا التأثير كبيرا من وجهة نظر طلبة جامعة الكويت بشكل خاص والطلبة الذكور بشكل عام، لانهم يلمسون مظاهر العولمة بشكل اكبر

كونا

Print This Page

المستخدم

كلمة المرور


تسجيل! | تفعيل

:: الكليات ::

شروط الاستخدام | خصوصية المعلومات
© جميع الحقوق محفوظة 2006-2009 - قيم مدرسك.
تحميل الصفحة في 0.0953 ثانية.